نوكيا ومايكروسوفت تدخلان المنافسة في عالم التطبيقات

عام منذ 5 سنوات و 9 شهور 967
نوكيا ومايكروسوفت تدخلان المنافسة في عالم التطبيقات

قامت مؤخراً شركة مايكروسوفت الأميركية عملاق البرامج والتطبيقات، وشركة نوكيا الفنلندية، بالاتفاق فيما بينها بخصوص إطلاق هواتف ذكية من شركة نوكيا تعمل بنظام التشغيل الأحدث من شركة مايكروسوفت ويندوز 8 “ميترو”.

وأكدت كلتا الشركتين دخول عالم التطبيقات من خلال استثمار 24 مليون دولار في هذا المجال، وذلك حسب ما ذكر موقع “آي تي بي”. ومن المعروف أن أكبر شركات الهاتف الجوال تعتمد على التطبيقات التي تحمل من خلال متاجرها الالكترونية على شبكات الانترنت كمتجر آي تيونز لآبل ومتجر أندرويد لجوجل، وتعي كل من مايكروسوفت ونوكيا حجم الأرباح الكبير الذي تجنيه الشركتان من خلال التطبيقات التي تطرحها بانتظام.

ولهذا السبب قررت كل من الشركتين “مايكروسوفت ونوكيا” الاستثمار في عالم التطبيقات من خلال وضع ميزانية وقدرها 24 مليون دولار لتطوير التطبيقات على منصات الهواتف العاملة بنظام التشغيل ويندوز.


وتتواجد الآن أهم التطبيقات المستخدمة على الهواتف الذكية على منصات هواتف ويندوز كفيسبوك وتويتر وغيرها، ولكن ما تحاول الشركتان فعله هو ابتكار تطبيقات أخرى تميزها عن منافسيها في عالم التطبيقات، حيث يبلغ عدد التطبيقات على منصات هواتف ويندوز حتى الآن 65 ألف تطبيق فقط، بينما يصل عدد التطبيقات في كل من متجر آي تيونز أو جوجل بلاي إلى نصف مليون تطبيق تقريباً. وقد تراجعت عزيمة مطوري الهواتف الذكية عقب التراجع الذي حققته الهواتف العاملة على نظام التشغيل ويندوز، بالإضافة إلى أن مايكروسوفت لم تقدم أي جديد بعد نظام التشغيل ويندوز 7.5 “مانجو” الذي قدمته العام الماضي والذي بدوره لم يحقق النجاح المطلوب، ومما زاد من تعقيد الأمور هو تعثر نوكيا في سوق الهواتف الذكية مقارنة بما حققته آبل وسامسونج وبلاك بيري.

وتقول نوكيا إن تراجع مبيعات هواتف لوميا التي طرحتها في العام الماضي ليس بسبب التقنية المستخدمة أو نظام التشغيل أو حتى الشكل العام ولكن كمية ونوعية التطبيقات التي خصصت لهذه المنصة حيث لم تكن بالمستوى المطلوب للمنافسة وتعلم الشركة أنه بدون التطبيقات المميزة لا يوجد أي ضمانات لنجاح أي هاتف ذكي في سوق مليء بالمنافسة في هذا المجال.

 

 

التعليقات (0)

كن أول من يعلق على هذا الموضوع.

بإمكانك الدخول بواسطة أسم المستخدم أو بريدك الألكتروني

- أو -